Search

مفهوم إدارة التغيير داخل الشركات في سطور

Updated: Aug 26



تعتبر إدارة التغيير من الاستراتيجيات القوية المستخدمة لتطوير العمل داخل الشركات، مع ذلك يمكن أن يكون المفهوم مبهم للبعض. في هذا المقال نبسط لك مفهوم إدارة التغيير ونوضح لك أهميته ودوره الفعال.


يطلق مصطلح إدارة التغيير على الاستراتيجية المعنية بالتعامل مع تغيير القرارات المختلفة داخل الشركة ومحاولة السيطرة على ردود الأفعال وتوظيفها لصالح الشركة ومساعدة الأشخاص على التكيف مع هذا التغيير بأفضل الطرق الممكنة.

وحتى يكون هذا التغيير فعال ويدار بطريقة جيدة، يجب أن يكون مدروس بدقة قبل وأثناء وبعد حدوثه. يجب أن تعد خطة محكمة توضح أسباب التغير وأهدافه والخط الزمني له ومن يشمل ونتائجه المتوقعة. بعد ذلك يجب الحرص على إخطار جميع المعنيين بهذه الخطة وسير عملها. وأخيرًا يجب متابعة نتائجه ومراجعته بشكل دوري ومستمر وتعديله إذا لزم الأمر.


لا يستطيع الجميع التفاعل مع التغيير بصورة إيجابية مباشرةً، قد تجد مقاومة من البعض في بادئ الأمر وهذا جيد ومفيد. المقاومة تسمح لك قياس أثر التغيير على جميع الأشخاص وما إذا كان التغيير الواقع مناسب أم يجب التعديل عليه.


عادة ما يكون التغيير داخل الشركات مقلق بعض الشيء لجميع العاملين في الشركة، خصوصًا إذا جاء بعد مدة طويلة من النظام الروتيني. إليك بعض النصائح التي تساعد في تخفيف هذا القلق على الجميع:

1. أشرك الجميع ومن الأعلى، من المدراء وإلى أصغر المناصب الموجودة في الشركة حتى تجعل الجميع يحس بالأمان عند خوض هذه التجربة الجديدة معًا.

2. اجعل أسباب التغيير واضحة للجميع واجعله القضية الأولى داخل الشركة.

3. استعد لردود الأفعال غير المتوقعة واستعد لأخذ القرارات الحاسمة.

4. أعلم الجميع باستعدادك على التحدث عن هذا التغيير مع كل شخص على انفراد إذا احتاجوا ذلك.



إدارة التغيير عملية مهمة وقد تنقذ الشركات من نهاية محتومة، لذا يجب أن تدار بطريقة ذكية وفعالة.


احجز جلسة استشارية مجانية معنا في جزالة لنعد لك الخطة الأمثل لإدارة التغيير داخل شركتك.

16 views0 comments