Search

مالمقصود بتطوير الأعمال؟

مؤخرًا أصبحت ريادة الأعمال من أكثر المجالات انتشارًا وأصبح الأفراد على اهتمام أكبر بإنشاء أعمال تجارية متنوعة كدخل إضافي لتحسين مستوياتهم المعيشية. مع ذلك لا زال مفهوم تطوير الأعمال مبهم وغير واضح، في هذا المقال نوضح بشكل مختصر معنى مصطلح تطوير الأعمال.


بشكل عام تعتبر مهمة تطوير مشروع ما هي الخطة الموضوعة لتحسين إنتاجية العمل ومردوده المادي وزيادة الإيرادات والنمو بتحسين جميع أقسام المشروع سواء داخل المنشأة وبين موظفيها أو خارجها وبين العملاء.

مثلًا يعتمد تطوير الأعمال في قسم المبيعات والتسويق على تطوير استراتيجيات جديدة لاستهداف عملاء جدد وفئات مختلفة. أما فيما يخص المبادرات الجديدة يتكفل مطور الأعمال بمهمة اقتناص فرص الاستثمار والعمل على خلق شراكات استراتيجية مع أطراف تعود بالمنفعة على المشروع نفسه. ويبحث مطور الأعمال في الشؤون القانونية والرسمية لضمان سلامة وصحة جميع هذه المبادرات.


بنفس الوقت يحرص مطور الأعمال بشكل أساسي على خفض التكاليف والصرفيات داخل الشركة والاستغناء عن كل ما هو كمالي وليس ضروري واستبدال الأساسيات المكلفة بطرق بديلة أقل كلفة.


من وجه أخر يدرس مطور الأعمال الخط الزمني المستقبلي للمشروع بناء على استقراءات اليوم. متى ينبغي للمشروع التوسع؟ أين ينبغي التوسع وافتتاح الأفرع الجديدة؟ ماهي الخدمات المقدمة في كل فرع حسب البيئة؟ هل ينبغي تعليق عمل فرع ما لفترة ما؟ هل ينبغي إلغاء خدمة أو منتج ما؟ وهكذا.


أيضًا يعتبر استقطاب وتطوير الموظفين داخل الشركة من أوجه تطوير الأعمال، ويركز مطور الأعمال فيه على تدريب وتأهيل الموظفين والمداومة على تطويرهم بما يخدم مصلحة الشركة ومنها تطوير أنظمة العمل وإدارة التغيير والهيكلة.


أخيرًا فيما يخص مطور الأعمال نفسه، يجب أن يكون مطور الأعمال مبدعًا وواقعيًا في الوقت ذاته، فمن غير المنطقي إيجاد أفكار إبداعية غير قابلة للتطبيق وفي المقابل لا يجب أن تكون أفكاره واقعية تقليدية مستهلكة ولا تساهم في تطوير الشركة بأي وجه من الأوجه.


احرص على اختيار أفضل مطور أعمال لمشروعك واحجز جلسة استشارية في شركة جزالة.






3 views0 comments