Search

كيف تحدد ماهية مشروعك بين المؤسسة والشركة؟

كرائد أعمال مبتدئ ينبغي عليك تعلم كثير من مصطلحات ريادة الأعمال والمشاريع حتى لا تختلط عليك الأمور، في هذه المدونة نلخص لك الفروقات العامة والجوهرية بين إنشاء شركة وإنشاء مؤسسة في المملكة العربية السعودية لأن كثير من يعتقد انهما ذات الشيء.


من حيث التعريف فعادة ما يطلق اسم مؤسسة على الأعمال الكبيرة والتي تحتوي على تنظيم اقتصادي مستقل ماليًا وتهدف الى تحقيق نجاح في جوانب مختلفة يدخل فيها النجاح الاجتماعي كالجامعات مثلًا بينما يطلق اسم شركة على الأعمال الأصغر حجمًا والتي تهدف بشكل مباشر الى تحقيق النجاح المالي ويندرج تحت الاختلاف بين المؤسسة والشركة عدة تصنيفات منها الاختلاف من حيث التأسيس والاختلاف في الخصائص واخيرًا الاختلاف في الأهداف.


أولًا الاختلاف من حيث التأسيس:

تعتبر المؤسسات كيانات فردية مرتبطة بأصحابها وتعمل وتتطور عن طريق التنظيم الاجتماعي، بينما تعتبر الشركات كيانات منفصلة تمامًا عن مالكيها وتعود منفعة وضرر الأعمال بها على نفسها في المقام الأول.


ثانيًا الاختلاف من حيث الخصائص:

قانونيًا تعتبر الشركة شخصية اعتبارية أُنشئت عن طريق الأفراد ذات خلافة دائمة لا تنتهي بالبيع أو وفاة أحد أفرادها. تعطي الشركات مسؤوليات محدودة للأعضاء على قدر القيمة الأسهمية لكل عضو. بينما ترتبط المؤسسات بارتباطات وثيقة بالمجتمع وتستمد حقوقها منه وتكون أهدافها تخدم حاجة مجتمعية على الدوام.


ثالثًا الاختلاف في الأهداف:

يهدف تأسيس الشركات إلى زيادة مصادر الدخل بشكل أساسي وتنويعها حتى تعود بمنفعة مالية على أعضائها بالمقام أو الأول بينما تهدف المؤسسة سواء كانت حكومية أو خاصة إلى نشر القيم التي تتبناها في المجتمع بالإضافة إلى الربح المالي لضمان استمراريتها.


في شركة جزالة نوفر لك جلسات استشارية وقانونية لمناقشة الاختيار الأمثل لمشروعك كشركة أو مؤسسة، احجز جلسة مجانية من موقعنا








5 views0 comments