Search

خمس أخطاء تؤدي إلى فشل المشاريع



في عام 2020 أعلنت Forever 21 الشركة المفضلة لدى الجميع إفلاسها، اتضح أن السبب في هذا الإفلاس أخطاء عدة كان من الممكن تفاديها. في هذا المقال نناقش خمس أخطاء تحدث في المشاريع وتؤدي إلى فشلها.




الخطأ الأول: قلة المعرفة بأساسيات المجال

للتعليم والتدريب المتواصل في مجال مشروعك أهمية كبيرة لمواكبة تغيرات عصرنا الحالي السريعة. تنشأ على الدوام شركات منافسة في جميع المجالات، لذا يجب عليك كصاحب مشروع أن تحرص على تعلم كل ما هو جديد ومفيد لتميز تجارتك عن البقية وذلك لأن العميل دائما ما يختار الأحدث والأفضل.

للدخول في مجال الأزياء على سبيل المثال يجب أن تتمتع بالمعرفة والخبرة الكافية بأساسيات تصميم وتنفيذ الأزياء وهو ما يتطلب مهارات إبداعية وتنفيذية كثيرة ومختلفة، أيضًا يجب عليك أن تتابع جميع الأخبار والتقنيات الجديدة والمستحدثة لأن صيحات الموضة تتغير بشكل سريع ومتكرر، لن يرغب أحد في شراء نفس قطعة الملابس مرتين.

توفر لكم منصة منسوج بالتعاون مع شركة جزالة دورات وكتب تعليمية عن بعد لكل ما يخص الأزياء والموضة، اطلع عليها من هنا:



الخطأ الثاني: سوء الإدارة والتنظيمات القانونية

عند البدء في مشروع يجب أن يكون لديك خطة واضحة ومتكاملة بأدوار جميع الموظفين ومهامهم المفصلة، سوء تنظيم العمل إداريًا ينتج عنه أخطاء قاتلة للمشروع وخصوصًا في بدايته. في المقابل يجب عليك الحرص على تحفيز الموظفين بشكل دائم وتوفير بيئة عمل سليمة وإعطاءهم صلاحيات مناسبة لاتخاذ القرارات السريعة والمساحة الكافية للإبداع وتطوير العمل. يمكنك عند العمل على مشروع في تصميم الأزياء مثلا الاستماع لآراء موظفيك والاستلهام منها.

توفر لكم شركة جزالة موظفة متخصصة في مجال الأزياء تساعدك على ترتيب أفكارك وتصاميمك واختيار المواد الأنسب لتنفيذها، احجز جلسة استشارية من هنا:


احرص ايضًا على سلامة جميع أعمالك قانونيًا، العمل المكثف على الجانب القانوني يجنبك الكثير من الثغرات المدمرة للمشروع. على الرغم من تعقيد الأمور القانونية لغير المتخصصين إلا أنها من أهم الجوانب التي تنقذ المشروع من الأخطاء، لا تنس أن الوقاية خير من العلاج.


توفر لكم شركة جزالة استشارات وخدمات قانونية تضمن حقوقك والتزاماتك أمام العميل، احجز جلسة استشارية من هنا:



الخطأ الثالث: صعوبة التنفيذ

الرؤية والموهبة لا تكفي لتنفيذ المشاريع وتشغيلها، تأكد من توفير جميع المستلزمات المختلفة لتنفيذ مشروعك. وتنقسم متطلبات تنفيذ المشروع لعدة اقسام منها المواد الاستهلاكية أولًا كالأقمشة وأدوات الحياكة والتجهيزات ثانيًا كمعامل التنفيذ وآلات الخياطة وثالثًا الأيدي العاملة ذات الخبرات القادرة على المحافظة على جودة التنفيذ.

توفر لكم شركة جزالة معاملها المختصة بالأزياء والأيدي العاملة اللازمة لتنفيذ مشروعك، احجز جلسة استشارية من هنا:



الخطأ الرابع: قلة العلاقات التجارية في المجال

تكون العلاقات التجارية في الأعمال بمثابة الجسور التي تصل خدماتك بالعملاء والشركات الأخرى مما يزيد فرص التعاون والمصالح المشتركة لمختلف الأطراف. على سبيل المثال سبق أن تشاركت دار الأزياء العالمية لويس فيتون مع العلامة التجارية الشهرية سوبرمي مما أدى إلى استهداف كل من الطرفين لجمهور الآخر والانتفاع بهذه العلاقة.


توفر لكم شركة جزالة استشارات وخدمات تجارية تتيح لك فرص الاستفادة من الأفراد والشركات الأخرى، احجز جلسة استشارية من هنا:


الخطأ الخامس: التسويق الضعيف

يعد التسويق من أهم ركائز الأعمال فهو يساعد على الانتشار والوصول لجميع العملاء بشكل أسرع، لكن يعد التسويق من أكثر المجالات التي تتطلب الإبداع والذكاء والفن في جذب العملاء لمشروعك. دائمًا ما تخطيء الشركات في التسويق لخدماتها إما بعدم استغلال التقنيات الحديثة لتتقدم عن المنافسين كوسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال أو بالجهل بكيفية إيصال الخدمة ومميزاتها إلى العميل.


توفر لكم شركة جزالة استشارات وخدمات تسويقية تساعد مشروعك على الانتشار بطريقة إبداعية، احجز جلسة استشارية من هنا:


تعتبر هذه الأخطاء الخمس من أكثر الأخطاء شيوعًا في عالم الأعمال والمشاريع، لا تجازف وألجأ للخبراء المختصين لتفاديها.


4 views0 comments